أحماض و قواعد أرهينيوس

تعريف أرهينيوس
قام أرهينيوس عام 1887 بصياغة مفهوم حمض-قاعدة [3]معتمدا على نظرية التأين , وظاهرة التوصيل الكهربائي المعين عمليا على محاليل الأملاح في الماء و كذلك محاليل أحماض أو قواعد   وكان ارهينيوس يجري تجاربه على محاليل الأملاح باعتبارها كهارل ، كما استخدم الأحماض أيكا في التحليل الكهربائي . وتبين له لأن تلك المواد تتفكك في الماء ، ويرتبط توصيلها للكهرباء بتكوينها جزيئات موجبة الشحنة تتحرك في المحلول ويسمى الواحد منها كاتيون ، وجزيئات سالبة الشحنة الكهربية يسمى الواحد منها أنيون.
الأحماض
تتسم خاصية الأحماض أنها تتفكك في محلول إلى أيونات الهيدروجين H+ موجبة الشحنة ، و أنيونات سالبة الشحنة .  ويمكن تصنيف الاحماض إلى أحماض قوية ، واحماض متوسطة القوة وأحماض ضعيفة . فمثلا ينتمي حمض سيانيد الهيدروجين إلى الأحماض الضعيفة حيث يتفكك بدرجة قليلة في الماء. أما حمض الهيدروكلوريك فهو يتفكك بدرجة عالية في الماء وينتمي إلى الاحماض القوية.
القواعد
تتفكك مركبات القواعد في الماء إلى أيون هيدروكسيد (OH) و كاتيون . وأهم تلك الأملاح هي هيدروكسيدات المعادن ، حيث ينفصل ايون الهيدروكسيد السالب الشحنة عن كاتيون المعدن (موجب الشحنة) .
التعادل وتكوين الأملاح
نسمى تفاعل حمض قوي أو حمض متوسط القوة مع كمية مكافئة من قلوي قوي أو قلوي متوسط القوة تعادل كيميائي . ينتج عن هذا التفاعل محلول ملح
تتحد أيونات في هذا التفاعل H+- و OH وتكون الماء ، حيث يكون الماء متعادلا وله أس هيدروجيني pH=7
والأملاح مركبات تذوب في الماء وتتفكك وتتفكك أيضا عند الانصهار إلى أيون قاعدي وأيون حمضي . ويعادل التفاعل الموصوف أعلاه محلول من كلوريد الصوديوم في الماء ولا يختلف عنه.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

عن المدونة

معلومات إثرائية لمادة الكيمياء عن الأحماض و القواعد

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

About

المتابعون

group4
نحن مجموعة طالبات في الثانوية العامة من دولة الإمارات العربية المتحدة نسعى لتسخير معلوماتنا لإفادة الآخرين
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي